إجابة تمرين2 عادية 2013 ع.ح.أ

يقال أن "السؤال هو نصف الجواب". لا يطبق هذا المبدأ الفلسفي في الإجابة على أسئلة امتحان العلوم، و لكن من المهم جدا الانطلاق من السؤال لمحاولة تحديد ما يطلب منا من جهة و كيفية صياغة الجواب من جهة أخرى.

  • لنطبق ذلك في جوابنا على هذا التمرين.


  • السؤال الأول: باعتبار الوثيقة 1، استخرج مراحل هدم الكليكوز داخل الخلية.

من خلال شكل السؤال، نلاحظ أن هناك كلمات كتبت بالخط البارز (en gras) و هذا ذليل على أهميتها. و هي:
 أولا: "باعتبار الوثيقة 1"، يعني أن جوابنا سينطلق إجبارا من الوثيقة المقترحة و سيقتصر على معطياتها. فعلينا إذن تجنب سرد معارفنا دون ربطها بالوثيقة و أن نتفادى الحشو غير النافع (الذي لن يحسن النقطة التي سنحصل عليها). فلنعلم و نستحضر ذائما قاعدة تقول: " الوثيقة نصف الجواب"
ثانيا: "استخرج"، أي أن علينا القيام بانتقاء داخل معطيات الجدول للحصول فقط على كل ما يتعلق بمراحل هدم الكليكوز. !!! أقول : (كل ما يتعلق بهذه المراحل)، لأن السؤال لم يطلب مني الاقتصار على ذكر المراحل أو إعطاء أسمائها و بالتالي وجب ذكر اسم المرحلة و مكان وقوعها و نتيجتها و ربط هذا بمعطيات الوثيقة.
و بالتالي يصبح الجواب الصحيح هو نص يجيب عن الأسئلة التالية: ما هي مراحل هدم الكليكوز داخل الخلية؟ + ما الذي يذل على كل مرحلة من خلال جدول الوثيقة 1؟ + ما ترتيب هذه المراحل؟ + أين تقع كل منها؟

و فعلا جاءت عناصر الإجابة الرسمية كالتالي: (كل ما كتب بين قوسين هو تعليق أضفته)
من خلال تتبع تركيز المواد المشعة يتبين ما يلي: (أي أن على التلميذ توضيح فهمه لمعطيات الجدول بأن ينطلق من الزمن 0  إلى 1h و يوضح مكان تواجد الكليكوز باعتماده على شدة الإشعاع الممثل بعلامات (+). ثم يستمر في قراءته للجدول حسب الزمن.)
 يدخل الكليكوز إلى الخلية الكبدية فيخضع للانحلال في الجبلة الشفافة ليتحول إلى حمض البيروفيك.
(لتوضيح هذه الجملة يمكن القول: عند الزمن 1h نلاحظ توزيع كمية الكليكوز البدئية (+++) إلى جزئين، جزء قليل باق خارج الخلية (+) و كمية أكبر (++) انتقلت للجبلة الشفافة. مما يبين دخول الكليكوز إلى الخلية. في t=2h نلاحظ الانتقال الكلي لكليكوز الوسط الخارجي لداخل الخلية بفراغ في خانة الوسط الخارجي، و انتاج حمض البروفيك في الجبلة الشفافة عن طريق تفاعلات ظاهرة انحلال الكليكوز. ثم انتقال هذا الحمض إلى داخل الميتوكندريات.)
 يدخل حمض البيروفيك إلى الميتوكندريات و يتعرض للهدم ليعطي أستيل مساعد أنزيم A الذي يهدم بدوره في تفاعلات حلقةKrebs . يصاحب بتحرير CO2 خارج الخلية.
(بنفس الطريقة السابقة، نتتبع المواد الظاهرة حسب الزمن و نذكرها مع تحديد وسط تواجدها. و لا ننسى ذهنيا أن نقارن ما نتوصل إليه مع معارفنا من خلال الدرس للتأكد من جوابنا.)
ملحوظة: في حالة جواب صحيح مع عدم ذكر الأوساط الخلوية تعطى 0,75 نقطة.
(تبرز هذه الملحوظة الموجهة للمصحح أهمية الوقت الذي خصصناه لتحليل و فهم السؤال، فهناك من سيعطي المراحل دون ربطها بالوثيقة، و هذا سينقص من نقطته كثيرا و هناك من سيعطي جوابا كاملا و ينسى ذكر الأوساط الخلوية رغم سهولة الحصول عليها لكونها مكتوبة في السطر الأفقي الأول للجدول.
ماشي مهم 0,25 ن !! لا أظن فمعامل المادة 7، أي أن كل ربع نقطة يهم)
  • السؤال الثاني:  انطلاقا من معطيات الوثيقة 2، استخرج الشروط الضرورية لإنتاج ATP من طرف الميتوكندريات. علل إجابتك.

نلاحظ تشابه طريقة صياغة السؤال الثاني مقارنة بالأول. إذن علينا استعمال معطيات المنحنيات للإبراز شروط إنتاج ATP.
أغلب التلاميذ قد تطرقوا لمثل هذا المنحنى خلال درسهم داخل القسم. لكننا خلال الدرس نطلب من التلميذ أولا تحليل كامل للمنحيات بوصف كل منها حسب الزمن و إعطاء استنتاجات أو فرضيات للتوصل في الأخير إلى دور الميتوكندري و تفاعلات إنتاج ATP.

في هذا السؤال يمكن التعامل بشكل مختلف مع الوثيقة، بحيث نكتفي باستخراج العناصر الضرورية لإنتاج الطاقة و التعليل بربط وجود العنصر مع ارتفاع في إنتاج ATP. و يكون المطلوب منا هو تتبع منحنى تركيز ATP (الخط المنقط) و اعتبار كل ارتفاع فيه راجع لمادة يشترط توفرها لإنتاج ATP. فتكون هذت الشروط ببساطة هي (عند t3) حمض البيروفيك و (عند t4)  ADP و Pi، بالإضافة ل O2 حسب ما جاء في ملحوظة الوثيقة. ياك قلت ليكم "الوثيقة نصف الجواب" J
جاءت عناصر الإجابة كالتالي:
§        وجود O2. التعليل: يصاحب إنتاج ATP باستهلاك O2. (في غياب O2 لا يتم إنتاج ATP من طرف الميتوكندري) (0,5 ن)
§        وجود حمض البيروفيك. التعليل: عند إضافة حمض البروفيك يزداد تركيز ATP في الوسط. (0,25 ن)
§        وجود ADP و Pi: عند إضافة ADP و Pi يزداد تركيز ATP في الوسط. (0,25 ن)
إذا انطلق التلميذ من تحليل المنحنى للتعليل يعد الجواب صحيحا.
  • السؤال الثالث: اعتمادا على الوثيقة 3 و المعطيات السابقة، فسر تغير تركيزي كل من ATP و O2 (الوثيقة 2).

التفسير نشاط معرفي تعليلي يهدف للبحث عن الأسباب المنطقية و ظروف إمكانية حدوث ظاهرة معينة. بصيغة أخرى، علينا تحديد لماذا يرتفع تركيز ATP بتزامن مع انخفاظ تركيز الأوكسجين من خلال ما سبق و الوثيقة 3.

 و لأن تفاعلات الوثيقة 3 قسمت إلى قسمين، يمكن تقسيم الجوال إلى فقرتين. الأولى نبين فيها مصير حمض البيروفيك داخل الماتريس مع إنتاج لATP و الفقرة الثانية نركز فيها على التفاعلات التي تقع على مستوى الغشاء الداخلي للميتوكندري و التي تؤدي لإنتاج ATP  و الماء باختزال O2.
§        هدم حمض البيروفيك على مستوى الميتوكندري و تحوله إلى أستيل مساعد أنزيم A الذي يهدم كليا في تفاعلات حلقة krebs. يصاحب هذا بإنتاج ATP و اختزال النواقل ß ارتفاع تركيز ATP (0,75 ن)

§        تؤكسد النواقل المختزلة من خلال تفاعلات التفسفر المؤكسد في الغشاء الداخلي للميتوكندري مع اختزال O2 إلى ماء و تفسفر ADP إلى ATP ß انخفاض تركيز O2 و ارتفاع تركيز ATP. (0,75 ن) 

هناك 5 تعليقات: